https://assets-natgeotv.fnghub.com/Shows/82044.jpg

وصف

يحل علينا شهر رمضان المبارك بكل ما فيه من خيرات ونِعم كثيرة. فالملايين من المسلمين في شتى بقاع العالم يؤدون فريضة الصوم من الفجر حتى الغروب. إنه ليس شهر الروحانيات فحسب، بل هو أيضاً شهر الاحتفالات، وإخراج الزكاة، ونشر العفو والتسامح. 
تقدم قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي في شهر رمضان المبارك برامج خاصة من مختلف أنحاء العالم لمشاهديها من أجل مساعدتهم في طهي الأطعمة الشهية والصحية اللذيذة لأصدقائهم وعائلاتهم والفقراء المعدمين.

دليل الحلقات

  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: دخلاء الأعراس الإفريقية
    مع إشعار مدته 12 ساعة فقط لحضور عرس في عاصمة تنزانيا، كان لحسن حظ ديفيد أنه في دار السلام -مجمع ضخم للأزياء والنسيج والتجارة بالساحل الشرقي لأفريقيا- فبالرغم من عدم تمكنه من الاندماج مع المحليين في العرس، إلا أنه حظى بتذوق الطعام المحلي المتوفر في سوق شاطئ كوكو وذهب في نزهة خارج المدينة الصاخبة إلى قرية صيد هادئة للاستمتاع بسوق أسماكها الطازجة. بعد قضائه وقتاً مع صاحب فندق محلي قد بنى مملكته من المواد المعادة التدوير والمستصلحة، يمرح ديفيد في الأجواء الهادئة للسكان وفي مجتمعهم المبدع المترابط.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: العودة إلى إثيوبيا
    يتحدث ديفيد مع العديد من الإثيوبيين الأصليين الذي قضوا معظم حياتهم خارج البلاد وعادوا مؤخراً إلى العاصمة أديس أبابا. يدرك ديفيد أن الروح الحقيقية للدولة -بالرغم من اشتهارها بالفقر والمجاعة- تكمن في الأجيال الصغيرة الذين تقودهم دوافعهم نحو ريادة الأعمال والحفاظ على ثقافتهم الفريدة نحو تمهيد مستقبل جديد لإثيوبيا الحديثة.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: وداعاً إثيوبيا
    في أعقاب احتلال إيطاليا لأديس أبابا لمدة 7 سنوات، تشابك كمٌ هائل من الثقافة الإيطالية مع إثيوبيا الحديثة التي تمثلها مدينة أديس أبابا الآن. يجتمع ديفيد مع صديقه الإيطالي فابريسيو الذي يفخر ببلاده والذي قضى طفولته في أديس أبابا، ليسترجعا معاً ذكريات الماضي التي عفى عليها الزمان؛ بدايةً من مقاهي إسبرسو وصولاً إلى المطاعم الإيطالية الراقية، تضم العاصمة الإثيوبية العديد من المفاجآت غير المتوقعة للإيطاليين والأوروبيين على حدٍ سواء.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: ستون تاون- زنزيبار
    عند وصوله إلى زنجبار -جزيرة خلابة تشتهر بشواطئها الرملية البيضاء الواسعة وبوتقتها الثقافية التي تجمع بين الثقافة الأفريقية والعربية- فُتن ديفيد بالسكان المحليين وطريقة حياتهم الهادئة؛ فقد اجتمع مع صاحب أعمال شاب يقوم ببناء المراكب المعدة للسكن؛ حيث يجني من ورائها المال ويحقق النجاح في مجال السياحة، وتعاونا معاً في طهي وإعداد بعض المأكولات البحرية الطازجة للأصدقاء المتواجدين على متن القارب. بعد ذلك تجول ديفيد في الشوارع المتعرجة والأسواق الملونة في ستون تاون مع اثنين من الموسيقيين حيث يتعلم أموراً عن كفاح النساء المسلمات المبدعات في هذا المجتمع الأبوي.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: تمهل...تمهل
    يسافر ديفيد من الطريق المعزول في زنجبار إلى قرية جامبياني؛ حيث يكون شعار "Pole-Pole" أو "Slowly-slowly"، ويكون الناسُ ودودين ومرحبين. يقضي اليوم مع مالكة فندق إيطالية تحب الجزيرة لدرجة أنها جعلتها موطناً لها، ويشهد الحياة اليومية للسكان المحليين، من حصاد الأعشاب البحرية في المياه الضحلة الشاسعة عند المد المنخفض، إلى الصيد باستخدام الرمح؛ للحصول على الأخطبوط الطازج، وشواء المأكولات البحرية الطازجة مباشرة على الشاطئ.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: نكهات من دوربان
    يأخذ كل من الطاهي المحلي والطاهي أندرو دريبر ديفيد في رحلة طهي عبر مسقط رأسه في ديربان، جنوب أفريقيا. بدءاً من المقاهي العصرية الشائعة وصولاً إلى أسواق الشوارع الضخمة، يحصلون على مذاق الطعام الذي يأكله السكان المحليون، مع التركيز على كميات كبيرة من لحوم BBQ'D. اتجهوا خلال جولة الطعام هذه إلى الساحل إلى فندق "ذا أويستر بوكس" الجميل، حيث استمتع ديفيد بالشمبانيا لتكتمل متعة وجبة المحار الطازج الذي يتم جمعه من البحر مباشرة بواسطة مدير الفندق نفسه. تنتهي جولة الطهي هذه بحفلة موسيقية لجوقة ديربان الإنجيلية للاحتفال بيوم الحرية، وهو يوم عطلة وطني في جنوب أفريقيا.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: التجول في دوربان
    أصبحت الجولات السياحية سيراً على الأقدام أحد أهم البرامج السياحية في أكبر المدن حول العالم، وكذلك الحال في مدينة ديربان. بيسيت ديربان هي إحدى المجموعات السياحية المجانية، ويُديرها مجموعة من الشباب المحترفين، اصطحبوا ديفيد في جولة خاصة في مدينتهم المحببة، وقدموا له دورة مكثفة تناولت بعض الأحداث التاريخية التي جرت في هذه المدينة، مع زيارة إلى أحد أهم المعالم السياحية لتناول أشهى المأكولات. ومن خلالهم، تعرف ديفيد على مدينة -ثريَّة بتاريخها وثقافتها- بُنيت على أكتاف الهنود المهاجرين، وتشهد الآن انتعاشاً اقتصادياً واجتماعياً قد تستشعره في جميع الأذقَّة بالشوارع وعند جميع بائعي الطعام.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: أهلاً بكم في لاليبيلا
    لاليبيلا في إثيوبيا، تبدو لأول وهلة وكأنها مدينة خارج حدود الزمان، ولكن عند إمعان النظر، يمكنك رؤية اقتصاد المدينة المزدهر والنمو السريع لسكانها، وهو ما يمنحها الأمل في مستقبل مشرق جديد. يقضي ديفيد الوقت مع بعض السكان المحليين ليتعرف على رؤيتهم لمستقبل مشرق، وقد تعلم كيفية صُنع بعض المنتجات الأساسية الإثيوبية مثل، شيرو، وإينجيرا، وبربري، وهو مزيج تقليدي للتوابل الإثيوبية لا يمكن الاستغناء عنه في العديد من الأطباق.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: العشاء الأخير في لاليبيلا
    تقع بلدة لاليبيلا النائية الصغيرة عند سفوح تلال إثيوبيا من جهة الشمال. وتُعد لاليبيلا واحدة من أكثر الأماكن المقدسة حول العالم، خاصة أثناء الاحتفالات الأسبوعية لعيد الفصح. شاهد ديفيد جميع الشعائر والطقوس والتقاليد التي يعود تاريخها إلى أكثر من 1000 عام، وهو يزور الكنائس ذات التصميم المعماري الرائع المنحوتة في باطن الصخر. ويكمن جزء كبير من الاحتفال بعيد الفصح عند الأرثوذكس في لاليبيلا في "كسر الصيام" بعد صيام لفترة كبيرة استمرت 55 يوماً. ساعد ديفيد في إعداد الطقوس التقليدية لعيد الفصح، من خلال زيارته سوق الفصح الكبير، والجزار، وأخيراً إعداد الوجبات اللذيذة الشهية التي يسعد جميع أفراد الأسرة بتناولها.
  • خاص: رمضان: David Rocco's Dolce Africa Nairobi: Maasai People
    تذهب أسرة روكو في رحلة إلى محمية ماساي مارا؛ لتخوض تجربة مصيرية حقيقية وفريدة من نوعها. مغامرة إلى السفاري سيضعها الجميع في أول قائمة أمنياتهم. يتعلمون هناك أشياءً مختلفة عن دورة الحياة ويقضون يوماً مع قبيلة ماساي الرحَّالة في قريتهم. يتعلم ديفيد درساً مباشراً عن معنى أن تكون محارب ماساي تقليدياً؛ حيث يتعرف على دورهم في المجتمع وعلى شعائرهم واحتفالاتهم.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: النرويج: بلاد الفايكينغ
    يوجه الطاهي رامزي قناة الفايكنج الداخلية إلى احتضان درجات الحرارة المتجمدة في النرويج في ديسمبر، للكشف عن النكهات النادرة في مطابخها. يغوص بحثاً عن المحار في مياه الخلجان البحرية المتجمدة، ويتشاجر مع قطيع الرنة الذي يتجول مع شعب سامي، ويخمر الأسماك ويأكل رأس الأغنام، كل ذلك قبل أن يختبر مهاراته الجديدة لإعداد وليمة عيد الميلاد مع الطاهي المحلي كريستوفر هاتوفت.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: البيرو
    يتوجه الطاهي رامزاي إلى وادي إنكا المقدس في بيرو لأداء مهمة محددة عن طريق السفر بالدراجة النارية لكشف أسرار المطابخ التي تقع في المناطق المرتفعة.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: مركز التوابل في الهند
    ينطلق الطاهي رامزي في رحلة برية عبر جنوب الهند في محاولة للكشف عن النكهات المعقدة لعاصمة العالم في تجارة التوابل. هذه المرة، سيواجه غوردن أمواج المحيط بشبكة صيد عملاقة، وسيحارب لدغة النمل الناري الحارقة، وسيقود مسرعاً في طرق ترابية جبلية بسيارة سباق صغيرة، وسيشغل فمه بالأطعمة المحلية الحارة للغاية. كي ينهي مغامرته، سيضطر إلى مواجهة التحدي الأصعب له حتى الآن عندما يحاول إقناع الطهاة الحرفيات بأسلوبه في المطبخ المحلي.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: براري جنوب أفريقيا
    يقترب الشيف رامزي من وحيد القرن والزرافات والحمار الوحشي وأفراس النهر في الحياة البرية المثيرة في كوازولو ناتال بجنوب إفريقيا، حيث يتعلم أسرار المطبخ التقليدي لمحاربي الزولو ويتقن شواء "البراي" المحلي. ثم يقفز من طائرة مروحية إلى المحيط الهندي الهائج، ليحصد بلح البحر على الصخور المحفوفة بالمخاطر وينغمس في ثقافة البلدات المحلية، وذلك قبل الطهي مع الطاهي المحلي المحبوب زولا نيني لكبير مسؤولي الزولو الموقر.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: تازمانيا الجامحة
    يستكشف الطاهي رامزي منطقة تاسمانيا المعزولة قبالة سواحل جنوب أستراليا. سيكشف غوردن عن نقاء الجزيرة، وهو يغوص في المياه المليئة بأسماك القرش بحثاً عن جراد البحر في المياه المالحة، ويتجنب الثعابين السامة في الأدغال بحثاً عن أعشاب محلية، ويحلق بطائرة مائية إلى المناطق الداخلية الوعرة لصيد سمك السلمون المرقط واستخلاص أحد أنواع العسل الفريد قبل مواجهة الطاهية البدوية أناليز غريغوري من أجل تحضير وليمة ملحمية.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: نيوزيلندا
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: مرتفعات سومطرة الرائعة الخلابة
    إن سعي الطاهي غوردن رامزي لإتقان أروع المأكولات في العالم قد دفعه إلى جزيرة سومطرة الإندونيسية حيث يخاطر بسلامته وكبريائه للحصول على المكونات التي يحتاجها. سواء كان بالعمل على سطح سفينة ما في المحيط المفتوح أو استكشاف نظام كهفي شاق أو حلب الجاموس أو الانجرار وراءهم، فإن غوردن يضع التزامه بالطهي على مستوى عالمي تحت الاختبار. تشتعل منافسة حامية الوطيس في وجود ويليام ونغسو، أشهر طاهٍ في إندونيسيا، الذي يسترق النظر في ترقب شديد بين حين وآخر.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: طهو أسماك الأنهار في لويزيانا
    يسافر الطاهي رامزي إلى لويزيانا لمعرفة أسرار طبخ الكاجون. حيث يلتقي بإريك كوك -جندي البحرية السابق الذي تحول إلى طاهٍ شهير- الذي يرسله ليضيع في المستنقع ويرى ماذا سيعود به. وفي طريقه يواجه رامزي مخلوقات خطرة وشهية بداية من أعماق المستنقعات، ووصولاً إلى وسط خليج المكسيك. فهل يرتقي إلى مستوى التحدي أم تنتهي مهاراته في "نهاية العالم"؟
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: الغابة البرية في غيانا
    يتجه الطاهي رامزي إلى أعماق الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية لاستكشاف جذور الطهي في غيانا. بعد الهبوط من طائرة مروحية في الغابة، يبحث عن تمساح الكيمان المسنن بيديه العاريتين، وأسماك البيرانا بقضيب من الخيزران، كما صنع سهمه الخاص لقوس السمك من أجل سمكة عظمية اللسان. مع شعوره بالفخر حول مكتشفاته الحديثة لحكام الغابة، سيتنافس مع نجم الطهي المحلي الصاعد ديلفين آدامز على تحضير وليمة للقبيلة المحلية الأمريكية الهندية.
  • خاص: رمضان: وجبات ضخمة - رئيس الطباخين الأعظم
    تضم أبراج مارينا باي ساندز في سنغافورة أكثر من 2,500 غرفة للنزلاء و20 مطعماً. اكتشف كيف يتمكن فريق الطهاة المحترفين في الفندق من تحضير أشهى الوجبات للنزلاء والموظفين.
  • خاص: رمضان: وجبات ضخمة - معركة الطعام في أسبوع الموضة
    اقترب موعد استضافة مدينة فلورنسا لعرض أزياء الرجال لهذا الموسم مما يعني بالنسبة إلى شركة جاليتو ريكيفمنتي تحقيق حلم فنون الطهي من خلال هذا العرض الذي سيُظهر قدرات فريقه غير المحدودة.
  • خاص: رمضان: وجبات ضخمة - على متن أكبر البواخر
    انضم إلى سفينة فريدوم أوف ذي سيز؛ حيث تنطلق في رحلتها الأولى في يونيه 2006 وتخوض تجربة عظيمة لا تتكرر. فما هي أكبر المخاوف التي تنتاب مهندسي التصميم؟ هل يمكن أن تكون هذه السفينة تيتانيك أخرى؟
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: المغرب
    في أعماق سلسلة جبال أطلس المتوسط في المغرب يبدأ غوردون رامزي رحلة ملحمية للتعرف أكثر على المطبخ البربري القديم.
  • خاص: رمضان: وجبات ضخمة - في السماء
    طائرة واحدة وأكثر من 400 راكب جائع - يواجه الطاهي هذا التحدي في شركة غيت غورميه في مدينة زيورخ، حيث ينتج حوالي 50,000 وجبة مخصصة لرحلات الطيران.
  • خاص: رمضان: وجبات ضخمة - أضخم المطاعم في أستراليا
    مرحباً بك في أكبر المقاهي في أستراليا! تعرف على ما يتطلبه تحضير الطعام لآلاف الأفراد أسبوعياً حيث نذهب مباشرة لمتابعة ما يحدث خلف الستار في فندق كوينزلاند في مدينة إيتونز هيل.
  • خاص: رمضان: وجبات ضخمة - عالم المأكولات البحرية
    مع توافد حوالي 1,200 شخص أصبحت عمليات الطهي في حديقة سي وورلد تمثل القسم الأكبر في الحديقة كلها. فهي مستمرة على مدار الساعة عملاً على خدمة 13 مطعماً، و50 عربة طعام، وأكثر من شخص كل ساعة.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: نيروبي
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: ماساي- كينيا
    تذهب أسرة روكو في رحلة إلى محمية ماساي مارا؛ لتخوض تجربة مصيرية حقيقية وفريدة من نوعها. مغامرة إلى السفاري سيضعها الجميع في أول قائمة أمنياتهم. يتعلمون هناك أشياءً مختلفة عن دورة الحياة ويقضون يوماً مع قبيلة ماساي الرحَّالة في قريتهم. يتعلم ديفيد درساً مباشراً عن معنى أن تكون محارب ماساي تقليدياً؛ حيث يتعرف على دورهم في المجتمع وعلى شعائرهم واحتفالاتهم.
  • خاص: رمضان: غوردن رامزي: أسرار الطعام: ساحل هانا في هاواي
    يسافر غوردون رامزي إلى جزيرة ماوي في هاواي لاكتشاف المكونات الفريدة المستخدمة في مطابخ هاواي على ساحل هانا الوعر.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: شوارع جوهانسبرغ
    في مدينة مازالت تتطور في هويتها بعد عصر التفرقة العنصرية، جعل مشهد فن الشارع العظيم من جوهانسبرغ مدينة الفن الحديث الأكثر تقدماً في أفريقيا. يقضي ديفيد يومه في استكشاف المدينة مع رسامي الجرافيتي المحليين ويتعرف على تاريخها ويتذوق عينة من مطبخها الشعبي. بدءاً بشوارع قرية براي الجانبية وصولاً إلى الأسواق العالمية الحديثة، يثبت الطعام في جوهانسبرغ أن هذه المدينة نقطة مركزية للانفجار الثقافي ذي الجوانب المتعددة في أفريقيا.
  • خاص: رمضان: شغف الطعام مع ديفيد روكو: ماساي- سويتو
    اشتهرت مدينة سويتو التي نشأ بها "نيلسون مانديلا" و"ديزموند توتو" بأنها موطن أبطال جنوب أفريقيا، وكانت منطقة سويتو في أعوام ماضية معروفة بأنها إحدى ضواحي جوهانسبرغ النائية. يتعرف ديفيد على المحليين ويتذوق طعامهم المنزلي المشوي اللذيذ، ويكتشف أن هناك الكثير عن سويتو لا تدركه الأبصار. ينمو هذا المجتمع المترابط بفنه الرائع وثقافة الرقص المفعمة بالشغف والحيوية؛ ليصبح مدينة عظيمة قائمة بذاتها.
إعلانات

الصور

الفيديوهات