https://assets-natgeotv.fnghub.com/Shows/80591.jpg
  • 1989: السنة التي صنعت العالم الحديث

  • الاربعاء 26 يناير الساعة 12:00PM
  • ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

وصف

لم يكن لأي عام آخر خلال التاريخ الحديث دور محوري في تشكيل ملامح الحاضر أكثر من عام  1989. وبعد مرور 30 عامًا، ننظر إلى الأحداث الأيقونية التي حددت ملامح هذا العام ونواصل هيمنتنا على الحوار العام بدءًا من الأصولية والأعراق وصولًا إلى المساواة بين الجنسين وتأثير الإنترنت. نهاية الحرب الباردة...تفكيك نظام الأبارتايد، وانطلاق الشبكة العنكبوتية العالمية، والعرض الأول من مسلسل عائلة سيمبسون. إذا شهد عام 1989 حدثًا واحدًا من هذه الأحداث، لكنَّا نظرنا إليه بوصفه عامًا زاخرًا بالتغييرات الجذرية، ولكن هذه الأحداث لم تكن سوى البداية.

دليل الحلقات

  • 1989: السنة التي صنعت العالم الحديث: أريني النقود
    ما الذي تشترك فيه شخصيات بارت سيمبسون، والرجل الوطواط وحورية البحر الصغيرة؟ لقد حققت تلك الشخصيات نجومية ساحقة عام 1989، وهو العام الذي شكل هوليوود التي نعرفها اليوم. في هذه الحلقة من سلسلة ناشونال جيوغرافيك المكونة من 6 أجزاء يزيح جيمس بروكس وبيتر جوبر -أسطورتا التليفزيون والسينما- الستار عن عالم الترفيه، ويكشفان عن كيفية تسبب نجاح هذه الشخصيات الثلاثة بين يوم وليلة في تحول عالم المسرح والسينما القديم إلى الصناعة المعاصرة المتعددة الجوانب التي أصبح عليها اليوم.
  • 1989: السنة التي صنعت العالم الحديث: أسمعني الضجيج
    يناقش تشاك دي وأرسينيو هول ثورة الثقافة الشعبية عام 1989 التي رفعت وعينا الاجتماعي الجمعي. ترك فيلم «افعل الصواب» لمخرجه سبايك لي أثرًا دائمًا، وغيرت الكلمات الغنائية المستفزة لفريق بابليك إينيمي وجه موسيقى الهيب هوب، وأسس أرسينو هول قاعدة لإطلاق جيل من النجوم كانت تتجاهلها برامج التليفزيون الليلية في السابق. لقد ساعدت الفعاليات الثقافية والسياسية في ذلك العام في فتح أعين عموم الجماهير على تجربة السود.
  • 1989: السنة التي صنعت العالم الحديث: فجر التكنولوجيا الرقمية
    لم نكن نعرف ذلك حينها، لكن العصر الرقمي بدأ عام 1989. كانت تلك هي السنة التي جابت فيها الأرض أول قمر اصطناعي حديث لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، لكن معظمنا كان ينظر إلى معجزة تكنولوجيا أخرى في ذلك العام: Gameboy . مهد الجهاز الشهير الطريق لنمط الحياة المتنقل اليوم. وقد ظهر اختراع صغير آخر يسمى الشبكة العنكبوتية العالمية لأول مرة عام 1989 أيضًا. يأخذك المخرج كيفن سميث ومجموعة من المطلعين على التكنولوجيا في رحلة عبر المكان والزمان.
    عرض القادم:  
    الاربعاء 26 يناير الساعة 12:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • 1989: السنة التي صنعت العالم الحديث: العالم في ثورة
    بدأت سلسلة ناشونال جيوغرافيك المكونة من 6 أجزاء بإلقاء نظرة مأساوية على عام من الثورة حول العالم. غيَّر عام 1989 السياسة العالمية بطرق مؤثرة لا تزال تتردد حتى اليوم، بدءًا من المظاهرات الشجاعة في ساحة تيانانمن وصولًا إلى سقوط جدار برلين. يقدم وزير الخارجية السابق جيمس بيكر والصحفيون الحاصلون على جوائز رواياتهم المذهلة وشهود العيان من هذه السنة المخلدة ذكراها في التاريخ.
    عرض القادم:  
    الاربعاء 26 يناير الساعة 12:30PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • 1989: السنة التي صنعت العالم الحديث: من الشيوعية إلى التطرف
    بدأت سلسلة حلقات ناشونال جيوغرافيك المكونة من 6 أجزاء «1989» بإلقاء نظرة مأساوية على عام من الثورة حول العالم. أدت السياسات الجديدة للقائد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف بشكل مفاجئ إلى انهيار جدار برلين؛ وإجراءاتٍ قمعية اتخذتها الحكومة عقب سلسلة من المظاهرات الجريئة في ساحة تيانانمن؛ وتغيرٍ في مقاليد السلطة اجتاح أوروبا الشرقية. يقدم وزير الخارجية السابق «جيمس بيكر» والصحافيون الحاصلون على جوائز وشهود العيان رواياتِهم المذهلة على هذه الأحداث المخلَّد ذكراها في التاريخ.
    عرض القادم:  
    الاثنين 31 يناير الساعة 12:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • 1989: السنة التي صنعت العالم الحديث: النزيف يؤدي الى تحقيق الأهداف
    تتواصل سلسلة حلقات ناشونال جيوغرافيك المكونة من 6 أجزاء «1989»، بتسليط الضوء على نهضة صحافة التابلويد في أواخر الثمانينيات. تُنحي هذه البرامج الحسية السياسة جانبًا، لتتصدر القصصُ المثيرة عن الجنس والفضائح والمشاهير قائمة أولوياتها. يعرض كل من لاري كينغ وكوني تشونغ وموري بوفيتش وجهات نظرهم الاستثنائية المباشرة، ليكشفوا لنا كيف نجح هذا الشكل الجديد الذي لا يدعو إلى الاعتذار في إيجاد نوع من التشابه بينه وبين ما كان يعرف باسم «أنباء صحافية»، للأبد.
    عرض القادم:  
    الاثنين 31 يناير الساعة 12:30PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
إعلانات

الصور