https://assets-natgeotv.fnghub.com/Shows/84537.jpg
  • تحقيقات الكوارث الجوية

  • الاحد 26 ديسمبر الساعة 8:00PM
  • ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

وصف

الطيران هو واحد من أكثر طرق النقل أماناً. لكن ماذا يحدث عندما تحل المصائب؟ إن نجاح الطيران تاريخياً مشوب بالكوارث والفواجع، بدءاً من الخطأ البشري والحوادث إلى الأعطال الميكانيكية وعيوب التصميم.  هذه الكوارث نادرة، لكن هذا لا يمنع أنها تحدث. تابِع الخبراء بينما يحددون الخطأ الذي حدث، ويعملون على التوصل إلى طريقة لمنع تكرار تلك المآسي المروعة مرة أخرى. وتفحص معنا الحطام والسجلات الرسمية، واسمع شهود العيان، والمسافرين، وخبراء الطيران، إذ نعيد بناء بعضٍ من الكوارث المأساوية في تاريخ الطيران. ينظر برنامج تحقيقات الكوارث الجوية في الأخطاء التي حدثت وكيفية تفادي الكوارث في المستقبل.

دليل الحلقات

  • تحقيقات الكوارث الجوية: مأزق قاتل
    إنها سحر من إبداع عالم الهندسة. إنها الطائرات الحديثة لنقل الركاب، التي ُصنّع من مئات آلاف القطع المتفرّقة. فكي يبقى هكذا مارد ثابتًا في الجو، يتطلّب هذا صيانة متواصلة وتصليحات عديدة. فإن غفل المسؤولون عن تفصيل واحد لا غير، يكون هذا النقص سببًا لحصول كارثة حقيقية. تعيد حلقة "إختصارات مميتة" أحد أكثر حوادث الطيران تأثيرًا في النفوس، التي قد تسبب بها خطأ ولا أبسط، خطأ يكاد لا يبان للعيان.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: كابوس بحر الشمال
    في الطريق إلى جزر شيتلاند، ضرب البرق المحرك المروحي التوربيني لطائرة ذات تقنية عالية، مما حجب الرؤية مؤقتاً عن طاقمها وعطّل أزرار التحكم. أطلق الطيارون نداء الاستغاثة حيث هبطت الطائرة بمقدمتها مما بث الرعب في القلوب. قبل الاصطدام بثوانٍ فقط، تمكنوا من استعادة التحكم. وبمجرد هبوط الطائرة بسلام، كشف المحققون عن خاصية غير مألوفة بهذه الطائرة تلعب دوراً رئيسياً في هذه الكارثة.
    عرض القادم:  
    الاحد 26 ديسمبر الساعة 8:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
    الإعادة:  
    الاثنين 27 ديسمبر الساعة 12:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

    الاثنين 27 ديسمبر الساعة 4:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • تحقيقات الكوارث الجوية: لعبة المطاردة
    اصطدمت طائرة نفاثة خاصة تقل ركاباً من قطاع الأعمال إلى مدينة آكرون في أوهايو ببناية سكنية تبعد عن مدرج الطائرات بأقل من ميلين مما أدى إلى مصرع الركاب التسعة في الحال. نقب المحققون في حطام الطائرة، لكن لم يجدوا سوى القليل من الأدلة القيّمة، إلى أن وصلوا إلى بيانات الرادار وكشفوا في نهاية المطاف عن هبوط فوضوي، وتأخر محير، وعاصفة مأساوية متكاملة الأركان.
    عرض القادم:  
    الاثنين 27 ديسمبر الساعة 8:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
    الإعادة:  
    الثلاثاء 28 ديسمبر الساعة 12:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

    الثلاثاء 28 ديسمبر الساعة 4:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الإقلاع المأساوي
    رحلة في الصباح الباكر من مدينة ليكسينغتون في ولاية كنتاكي انتهت بكارثة عندما انحرفت الطائرة النفاثة ثنائية المحرك عن مدرج الطائرات.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: على الأرض: بوينغ ماكس 8
    على المحققين الإندونيسيين تحديد سبب سقوط طائرة بوينغ 737 ماكس 8، وهي واحدة من أكثر الطائرات الحديثة مبيعاً على العالم، في بحر جاوة.
    عرض القادم:  
    الاربعاء 29 ديسمبر الساعة 8:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
    الإعادة:  
    الخميس 30 ديسمبر الساعة 12:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

    الخميس 30 ديسمبر الساعة 4:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • تحقيقات الكوارث الجوية: كارثة المقصورة
    انفجار في قلب السماء يضرب الرحلة ساوث ويست 1380. وبينما يكافح الطيارون لاستعادة القدرة على التحكم، اكتشف طاقم المضيفين اكتشافاً مروعاً.
    عرض القادم:  
    الخميس 30 ديسمبر الساعة 8:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
    الإعادة:  
    الجمعة 31 ديسمبر الساعة 12:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

    الجمعة 31 ديسمبر الساعة 4:00AM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الانهيار فوق كاتماندو
    في محاولة للهبوط في واحد من أصعب المطارات في العالم، دخلت طائرة الركاب المطار في مناورة شبيهة بالطائرات المقاتلة وانزلقت على المدرج واندلعت فيها النيران.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الكارثة المفقودة
    في رحلة للتزود بالوقود خلال حرب الخليج، فقدت إحدى طائرات الإمداد بالوقود جواً التابعة للقوات الجوية الأمريكية محركين. حاول الطاقم جاهداً قيادة الطائرة المدمرة إلى جدة، بالمملكة العربية السعودية دون دعم من نظام الراديو. يعتمد الأمر على المحقق العسكري لاكتشاف ما إذا كان السبب وراء هذا الانفجار الهائل عطلاً ميكانيكياً أم عملاً حربياً.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: عالقة في ورطة
    كانت طائرة الركاب ذات المحرك المروحي التوربيني تحلق وسط السحب الكثيفة في نيوزيلندا وهي على وشك الهبوط، إلى أن اصطدمت بالتلال. حاول فريق الإنقاذ جاهداً تحديد موقع الاصطدام، في الوقت الذي كانت فيه حياة الركاب على المحك. يعتمد الأمر على المحققين لاكتشاف الخطأ الذي وقع. من الواضح أن مشكلة ما وقعت في معدات هبوط الطائرة، لكن البحث عن تفسير لابد أن يقودهم إلى قمرة القيادة.
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الحلقة 9
    بعد إقلاع الرحلة بروبير 420 مباشرة من مونتريال، واجه الطيارون عطلاً هيدروليكياً مزدوجاً واشتعالاً في المحرك. وفي محاولة مستميتة لقيادة الطائرة، تمكن الطيارون من الانعطاف، وقبل ثوانٍ من الهبوط، انقلبت الطائرة وتحطمت لتقتل جميع من على متنها. وصل المحققون إلى الموقع في غضون ساعات، حيث تعين عليهم تحديد سبب هذه الأعطال القاتلة التي تعاقبت خلال خمس دقائق فقط.
    عرض القادم:  
    الاثنين 27 ديسمبر الساعة 3:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • تحقيقات الكوارث الجوية: الحلقة 10
    بعد إقلاع الرحلة بروبير 420 مباشرة من مونتريال، واجه الطيارون عطلاً هيدروليكياً مزدوجاً واشتعالاً في المحرك. وفي محاولة مستميتة لقيادة الطائرة، تمكن الطيارون من الانعطاف، وقبل ثوانٍ من الهبوط، انقلبت الطائرة وتحطمت لتقتل جميع من على متنها. وصل المحققون إلى الموقع في غضون ساعات، حيث تعين عليهم تحديد سبب هذه الأعطال القاتلة التي تعاقبت خلال خمس دقائق فقط.
    عرض القادم:  
    الثلاثاء 28 ديسمبر الساعة 3:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
إعلانات

الصور

الفيديوهات