https://assets-natgeotv.fnghub.com/Shows/87021.jpg
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات

  • السبت 1 أكتوبر الساعة 10:00PM
  • ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي

وصف

من خلال العمل إلى جوار الغواصين، والمحققين في حطام السفن وعلماء الآثار، تسرد السلسلة قصص اللحظات الأخيرة للسفن ومن كانوا على متنها ومصيرهم في مواجهة الكوارث. من خلال تحليل الأدلة التي عُثر عليها في الحطام باستخدام أحدث برامج الصور المُنشأة بالحاسوب وأحدث تكنولوجيا العمل تحت الماء، سنكتشف ما حدث وسبب حدوثه. ثمة العديد من القصص الأوروبية في هذه السلسلة، بدءاً من الغواصات الألمانية التي ترجع إلى الحربين العالميتين الأولى والثانية، وصولاً إلى ثلاث سفن من الأسطول الأسباني جرى اكتشافها أمام ساحل آيرلندا. تغطي قصص أخرى محتوى ذا صلة بتركيا، وبولندا، ودول شمال أوروبا، والمملكة المتحدة.

دليل الحلقات

  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: آخر أيام السفينة الحربية
    تكشف قصص الناجين والمحققين البارزين في حوادث تحطم السفن على مستوى العالم كيف واجهت أعظم السفن الحربية في التاريخ نقاط ضعفها وتكبدت ثمناً غالياً. نشهد التلف الكارثي الذي لحق بطراد المعركة "أتش أم أس هود" في واحدة من أشرس الاشتباكات البحرية في التاريخ. توضح لنا قصة المدرعة الخارقة "يو إس إس أريزونا" في بيرل هاربر مدى الضعف الذي يمكن أن تُصاب به سفينة حربية مدججة بالأسلحة الثقيلة - وقد أصبحت الآن مقبرة لأكثر من 1100 رجل.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: حطامات نووية
    نكشف النقاب عن حطام السفن الحربية بدءاً من جزر المحيط الهادئ النائية وصولاً إلى أعماق المحيط الأطلنطي؛ للوصول إلى رؤى جديدة عن مدى التغيير الذي أحدثته القنبلة الذرية في العالم إلى الأبد. في المحيط الهادئ، يجري فريق علوم بحرية أول مسح سونار ثلاثي الأبعاد لسفن تعرضت للغرق أثناء التفجيرات النووية عام 1946. يوفر فحص حطام هذه السفن وشهادات الشهود الآن رؤى جديدة بشأن التأثيرات المروعة للانفجارات النووية.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: انتقام وحشي
    تحكي لنا هذه الحلقة قصة هجمتين انتقاميتين صادمتين وقعتا خلال الحرب العالمية الثانية. في عام 1944، سعى الأمريكيون إلى الانتقام لموقعة بيرل هاربور فأطلقوا قصفاً جوياً هائلاً باتجاه الأسطول الياباني في المحيط الهادئ وبحر البلطيق، وهي الهجمة الأكثر إثارة للصدمة في تاريخ المعارك البحرية. أطلقت غواصة روسية طوربيداً على عابرة المحيطات الألمانية فيلهلم غاستلوف، مما أدى إلى فقدان ما يقرب من 10,000 شخص.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: غزوات فاشلة
    قصتان عن أكبر محاولتين فاشلتين للغزو في تاريخ الحروب البحرية. في عام 1588 كوَّن الملك فيليب الثاني ملك أسبانيا أسطوله البحري وانطلق نحو إنجلترا للإطاحة بالملكة إليزابيث الأولى. وبعد ذلك بقرون، أجرى الحلفاء حسابات عسكرية خاطئة للغاية حيث سحقت المدفعية التركية أسطولهم في الدردنيل. تظل الأسئلة معلقة حول غرق البارجة الحربية الفرنسية بوفيه بشكل دراماتيكي.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: أسطول الحرب العالمية الأولى الضائع
    في مستهل الحرب العالمية الأولى، اختفت 74 سفينة من أقوى السفن الحربية في أسطول أعالي البحار الألماني في أعماق ميناء سكابا فلو. ننطلق في رحلة لنتتبع علماء الآثار البحرية والمؤرخين أثناء التحقيق لمعرفة الدوافع، والأفعال، والنتائج لأكبر عملية تخريب للسفن وحملة عصيان في تاريخ الحروب. نعتمد على شهادة الشهود والصور المنشأة بالحاسوب لتجسيد أعمال التخريب وعملية انتشال الحطام التي جرت في القرن العشرين.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: حطامات سامة
    يرقد آلاف من حطام السفن الناتجة عن الحرب العالمية الثانية في أعماق المياه حول العالم. بعد مرور 75 عاماً، أدت مياه المحيط القوية إلى تآكل هذه السفن التي كانت شامخة ذات يوم حتى أصبحت حطاماً. في هذه الحلقة نكتشف سفينتين مُحملتين بشحنات سامة فتاكة، مما يجعل هذه الوحوش الغارقة بمنزلة قنابل موقوتة لا يعلم أحد موعد انفجارها أو كيفية حدوثه.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: أسرار بحار اسكوتلندا
    خلال الحرب العالمية الأولى، غرقت سفينتان حربيتان قويتان هما: إتش إم إس هامبشاير وإتش إم إس فانغارد، وذلك خلال ظروف مثيرة للجدل أمام جزيرة أوركني شمال إسكتلندا. بعد الحصول على تصريح من السلطات العسكرية البريطانية للغوص في هذه المواقع التي تمثل مقابر حرب رسمية، يمكننا الآن سرد قصتين شديدتي الأهمية عن الحطام الذي يكتنفه الغموض للجمهور.
    عرض القادم:  
    السبت 1 أكتوبر الساعة 10:00PM - ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: قتلة الأعماق
    نستكشف حطام ثلاث غواصات U-Boat ألمانية مختلفة يعود تاريخها إلى الحربين العالميتين الأولى والثانية مع عالم الآثار البحرية الدكتور إينز مكارتني. خلال أحداث قصة الغواصة يو سي-66، نتعرف على كيفية غرق أول غواصة ألمانية فئة U-Boat بواسطة طائرة. خلال أحداث قصة غواصة يو-87 فئة U-Boat، نتعرف على كيفية غرقها بعد اصطدامها بإحدى سفن الحلفاء. تتابع القصة الأخيرة أحداث غرق الغواصة يو-480 فئة U-Boat، أول غواصة شبحية في العالم.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: صدام في البحر
    تُعد حوادث الاصطدام البحرية من الحوادث الأعلى تكلفةً من الناحية المالية ومن حيث عدد الضحايا. استكشاف حطام 3 سفن تاريخية سفينة – إتش إم إس كوراكوا"، وسفينة "إس إس سيتي أوف تشيستر"، وسفينة " إس إس أوريجون" - تعبير عن الدمار ممزوج بالحزن والأسى. تُعيد الصور المُنشأة بواسطة الحاسوب أحداث غرق هذه السفن، في حين تكشف تحقيقات المؤرخين وعلماء الآثار عن المخاطر والأسباب الرئيسية في شتى أنحاء العالم، بما في ذلك كيف أسهمت التكنولوجيا واللوائح المتطورة في الحد من ذلك.
  • تحقيقات حطام سفن المحيطات: خطر أمامنا
    يصعب التنبؤ بالبحر. تصنع القرارات الحاسمة التي تُتخذ في مواجهة الخطر فارقاً كبيراً. ما الذي تسبب في غرق عابرة المحيطات "إمبراطورة آيرلندا"، مُحدثاً أسوأ مأساة بحرية في تاريخ كندا؟ ولغز اختفاء السفينة إل فارو بجميع من عليها طاقماً وركاباً. مُسلحين بأحدث تقنيات أعماق البحار والإدلاءات الشخصية، نصعد على متن هاتين السفينتين المنكوبتين لنكشف النقاب عما قادهما إلى طريق الهلاك.
إعلانات

الصور